منوعات

دراسة جدوى مشروع حضانة

دراسة جدوى مشروع حضانة

دراسة جدوى مشروع حضانة، يدخل الإنسان منذ ولادته عدة مراحل عمرية ومن اهم هذه المراحل مرحلة الطفولة، لهذا يسعي الآباء لتوفير أفضل المدارس والمعاهد والمراكز التعليمية لتأسيس أبنائهم منذ الصغر لأنه كما قال المثل التعليم في الصغر كالنقش علي الحجر، لهذا لابد من التدقيق علي معرفة الآباء علي ما هو جيد ومفيد لأطفال ليكون هناك ناتج جيد وجميل ينفعهم ويرفع رأس أبائهم بهم بعد نجاحاتهم، لهذا فإننا في هذا المقال سنتعرف اليوم علي دراسة جدوى مشروع حضانة.

عمل دراسة جدوى مشروع حضانة

هناك العديد من المتطلبات التي يجب تنفيذها ، من أجل نقل مشروع الحضانة من ورق إلى مشروع يتم تنفيذه على أرض الواقع ، وسوف نعرض لكم هذه المتطلبات في الفقرات التالية.

اختيار الحضانة

  • تعتبر عملية اختيار المكان المناسب من أهم الأشياء التي تساعد في نجاح المشروع. يجب اختيار أماكن آمنة تقع في مناطق حيوية بعيدة عن العشوائيات والأسواق. كما يشترط اختيار مكان بمساحة كبيرة ، وذلك لتخصيص ملاعب للأطفال ، ويجب أن تتوفر المواصلات في تلك المنطقة لسهولة النقل. بالنسبة للأطفال ، يوصى أيضًا باختيار مكان الحضانة في الدور الأرضي والسفلي ، وذلك لتوفير الأمن في المكان.
دراسة جدوى مشروع حضانة
دراسة جدوى مشروع حضانة

تحضير الأوراق الرسمية

من أهم الخطوات التي يجب تنفيذها الحصول على تصاريح وتراخيص من الجهات المعنية بالدولة ، والحصول على تصريح لممارسة وممارسة العمل ، والحصول على أوراق ملكية للمكان ، بحيث يمكن أن يكون المشروع أنجزت بطريقة قانونية. من بين المستندات المطلوبة لإصدار رخصة المكان:

إقرأ أيضا:قصة فيلم the imitation game ويكيبيديا
  • أصل البطاقة الوطنية لصاحب مشروع الحضانة.
  • أصل عقد ملكية المكان ، أو عقد الإيجار ، وتحديد المدة الزمنية في عقد الإيجار.
  • صحيفة تحقيق جنائي لصاحب الحضانة ويشترط خلو الصحيفة من أي تهم جنائية.
  • تقديم مستند موجه من إدارة الحي والدفاع المدني يفيد بأن المكان المختار لبناء المشروع يتوافق مع معايير الجودة والمواصفات ويوفر الأمان للأطفال.
  • إحضار أصل شهادة تأهيل صاحب المشروع الدراسي.

تجهيز القوى العاملة لوظائفهم

  • كما أنه من الضروري اختيار القوى العاملة ذات الخبرة والمهارة في التعامل مع الشباب ، لأن الأطفال يحتاجون إلى معاملة تربوية خاصة ، لذلك يجب اختيار القوى العاملة على مستوى عالٍ من الاحتراف والرقي.
  • والقوى العاملة هي معلمات الحضانة ومسؤولو النظافة ورجل الأمن.

تحديد ومعرفة تكلفة المواد

  • يجب أن يكون صاحب المشروع على دراية بكافة التكاليف المالية التي سيحتاجها لإنشاء مشروع حضانة ، وذلك لتوفير كافة متطلبات وإمكانيات المكان ، مما يساعد في تعزيز ثقة الوالدين بجودة الحضانة. لتسجيل أطفالهم فيه.

وضع خطة داخلية لتنظم عمل الحضانة

من أهم شروط نجاح مشروع الحضانة وضع لائحة داخلية تنظم طريقة العمل في المكان ، وتتضمن اللائحة:

إقرأ أيضا:على صاحب العمل تصفية حقوق العامل خلال أسبوع، وذلك في حال انتهاء خدمته
  • توزيع الأدوار على القوى العاملة في المكان.
  • تحديد ساعات العمل وأوقات البدء والانتهاء لليوم الدراسي.
  • تحديد التخصصات في المكان المناسب لها.
  • قم بعمل قائمة تتضمن مصاريف الحضانة والرواتب.

تجهيز المفروشات الداخلية الحضانة

لكي ينجح مشروع الحضانة ، يجب دائمًا مراعاة احتياجات الأطفال واختيار طريقة جيدة للتعامل معهم. هناك بعض المعدات التي يجب عدم إهمالها عند تجهيز مكان الحضانة منها:

  • تقسيم المكان إلى غرف دراسة وغرف نشاط وغرف ألعاب ، وتزويد جدران هذه الغرف بالرسومات والصور والألوان المبهجة التي تنال إعجاب الشباب وتضيف إلى يومهم لمسة من المرح والمتعة.
  • تأمين الأرضيات ، ووضع طبقة من الفلين عليها ، حفاظاً على سلامة الأطفال لتجنب الإصابة في حال السقوط.
  • جهز مكاناً بمساحة كبيرة تساعد الأطفال على الخروج واللعب.
  • تجهيز معدات الإسعافات الأولية لتقديم الرعاية الكاملة للأطفال في حالة إصابتهم.
  • تزويد المكان بألعاب الأطفال والمرافق الترفيهية.

تحديد المنهج الدراسي

على الرغم من أهمية هذه الخطوة ، إلا أن هناك العديد من الحضانات التي لا تهتم بها ، وتهتم أكثر بجوانب الترفيه والنشاط ، إلا أن اختيار المناهج التعليمية من أهم الأمور التي يجب اختيارها بعناية ، في من أجل تزويد الطلاب بالثقافة والمعرفة ، بالإضافة إلى تعزيز سلوكهم في المكان الذي تساعد فيه المناهج على تعليم الأطفال العديد من المهارات التربوية والشخصية والاجتماعية ، لذلك يجب اختيار منهج يناسب كل عمر.

إقرأ أيضا:سبب اختفاء أغنية الغزالة رايقة من يوتيوب؟

في الختام

بإمكانك أن تشاهد أيضاً :
السابق
كيف ارجع الستريك اذا طار بالخطوات
التالي
شيخ الاسلام من 8 حروف رشفة

اترك تعليقاً